تعريف كرة اليد وقوانينها.

3:38 ص

تعريف كرة اليد:
 تعرف كرة اليد بأنها لعبة جماعية يلعبها ويتنافس فيها فريقان، كل فريق يحتوي على ستة لاعبين وحارس مرمى، وتجري اللعبة على شوطين، كل شوط مدته ثلاثون دقيقة، وتجرى اللعبة في صالات داخلية، والفريق الذي يحصل على عدد أكبر من الأهداف هو الفريق الفائز، ويمنع استعمال القدمين في اللعبة، فهي لعبة تلعب باليدين ويسمح للاعب استخدام أجزاء جسده في التصويب والتصدي للكرة باستثناء القدمين، ويحتسب الهدف عند دخول الكرة مرمى فريق الخصم، ويستطيع اللاعب إمساك الكرة فقط لثلاث خطوات من المشي، وبعدها عليه تسليم الكرة لأحد رفاقه اللاعبين.
 قوانين لعبة كرة اليد:
 لكل لعبة رياضية قوانين خاصة بها، والقوانين الخاصة في لعبة كرة اليد هي:
 *أن يكون عدد اللاعبين في الفريق سبعة
*أن يبلغ طول مساحة الملعب الخاص بلعبة كرة اليد أربعون متراً، وعرضه عشرون متراً. 
*أن يكون هناك لاعب دائرة، ولاعب خلفي، وحارس مرمى، والباكات من اليمين واليسار.
* يوجد حاكمين اثنين يقودان المباراة. 
*الكرة، يجب أن تكون كروية الشكل، وملساء ولامعة من الخارج.
 *عند الهجوم، يجب على كل اللاعبين أن يهاجموا ما عدا حارس المرمى.
* يجب أن يملك الفريق خمسة لاعبين في الاحتياط. 
*التبديل بين لاعبي الفريق يكون متاحاً في أي وقت. 
*الأشواط، عدد أشواط اللعبة شوطان، كل شوط تبلغ مدته نصف ساعة، ولايوجد في اللعبة وقت بدل ضائع.
* يحرز الفريق الفوز بامتلاك نقطتين، والتعادل بنقطة، والخاسر لا يحرز أي نقطة.
 *الإيقاف، وذلك في حالة مدافعة اللاعب بطريقة خشنة، أو إن كان هناك احتجاج على الحكم من قبل اللاعب، أو رمي الكرة بعيد عن الهدف بحجة إضاعة الوقت المتبقي من المباراة.
 *الطرد، وذلك إن قام أحد اللاعبين في الفريق الأول بأذية متعمّدة للاعب في الفريق الثاني، أو إن توقّف اللاعب ثلاث مرات لمدة دقيقتين.
 *ضربة جزاء، وذلك إن قام أحد اللاعبين برمي الكرة إلى الحارس الخاص بفريقه، فتعتبر ضربة جزاء، أو إذا أدخل أحد اللاعبين الكرة في مرمى فريقه تعتبر أيضاً ضربة جزاء، أو إذا أعاق اللاعب المدافع اللاعب المهاجم وعرقله تحسب ضربة جزاء.
* رمية حرة، وذلك إن دخل اللاعب من فريق الهجوم دائرة فريق خصمه تعتبر رمية حرة، أي فاول، وإذا دفع اللاعب المهاجم اللاعب المدافع وأسقطه أرضاً تحتسب رمية حرة، أي فاول عكسي، أو إذا أمسك اللاعب المدافع اللاعب المهاجم بأي طريقة تحسب رمية حرة. 
تاريخ لعبة كرة اليد:
 مرت لعبة كرة اليد بمراحل عديدة، وهي: ظهرت لعبة كرة اليد لأول مرة في القرون الوسطى، في دولة فرنسا، وفي جزيرة غرينلاند بين شعوب الإسكيمو، وفي قارة أفريقيا وخاصة في دولة مصر أيام حكم الفراعنة. ظهرت كرة اليد في القرن التاسع عشر في العديد من الدول، مثل الدانمارك، وجمهرية التشيك، وأوكرانيا، وسلوفاكيا، وألمانيا، والأوراجوي. في نهاية القرن التاسع عشر، تشكلت لعبة كرة اليد بصورتها الحالية في أوروبا الشمالية، خاصّة في دولة ألمانيا، والدانمارك، والسويد، والنرويج. في عام 1926م، كلف المجلس التشريعي الخاصّ بالاتحاد الدولي للرياضيين الهواة لجنة خاصة تقوم برسم القواعد الدولية التي تعمل على تنظيم المباريات الخاصة في لعبة كرة اليد. عام 1928م، تشكل الاتحاد الدولي للاعبي كرة اليد. عام 1946م، تشكل الاتحاد الدولي للعبة كرة اليد. عام 1972م، أدخلت اللعبة في دورة الألعاب الأولمبية، واعتمدت بها.
المصدر انقر هنا mawdoo3.com



قياسات ملعب كرة اليد.
انقر على الصور لتكبير الملعب.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة